Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة السياسات والإجراءات

مع تزايد دور جامعة الملك سعود الإيجابي في الإسهام في بناء مجتمع المعرفة، و تتويجها في صدارة الجامعات العربية والمحلية في التصنيفات العالمية للجامعات ورغبة الجامعة في تطبيق خطتها الإستراتيجية، والتميز في مجالات البحث والتركيز على المبادرات ذات الأولوية للمجتمع و رفد احتياجات السوق بالكفاءات المطلوبة، ومع النقلة النوعية التي رافقت تطوير أداء الجامعة الأكاديمي والإداري و تحسين خدماتها، فإن السياسات والإجراءات المرافقة لتلك التغييرات قد أخذت بالتشابك والتعقيد مما يستوجب توثيقها وتبسيطها على مستوى الجامعة. لذلك فإن معالي مدير الجامعة وافق على إنشاء إدارة السياسات والإجراءات بعمادة التطوير لتقوم بالإشراف على إعداد دليل للسياسات و الإجراءات المالية والإدارية في الجامعة. ودراسة الهياكل التنظيمية للجامعة و تحديث الهياكل القائمة مع تقديم الدعم الفني بما يتفق مع هيكل الجامعة و سياستها. وأيضا من مهام الإدارة المنوطة بها رصد المهام والصلاحيات الممنوحة لوحدات الجامعة ومعالجتها بما فيها من متابعة وتفعيل المهام والصلاحيات لوحدات الجامعة. إن إدارة السياسات والإجراءات سوف تساهم بشكل كبير في تطوير النظم الإدارية  والمالية والأكاديمية للجامعة مع اقتراح الحلول للتغلب على المشاكل التي تواجه الوحدات  وتسهيل عملياتها الادارية. وتهدف إدارة السياسات و الإجراءات إلى مراجعة وتبسيط ونمذجة الإجراءات الإدارية و المالية بالجامعة وإصدار دليل إلى زيادة فاعلية الخطوات الإجرائية عبر منهجية إعادة النظر  في الإجراءات الإدارية والمالية,و ذلك بدمج خطوات أو إلغائها أو مراجعتها بما يضمن تحسن العمل وجودة المخرجات.
 
 
أهداف إدارة السياسات و الإجراءات:
 
دراسة الهياكل التنظيمية في الجامعة والمساهمة في تصميمها بالشكل الذي يخدم الجامعة ويحقق سياسة قيادتها.
التعاون مع وحدات الجامعة الراغبة في تحديث هيكلها التنظيمية وتقديم المساندة الفنية اللازمة بما يتفق مع هيكل الجامعة وسياستها نحو التنظيم الإداري الواجب إتباعه في الجامعة.
المساهمة في إعادة رسم أي هيكل تنظيمي قائم أو مستحدث طيقاً للوائح والأنظمة المعمول بها.
العمل على رصد المهام والصلاحيات الممنوحة لوحدات الجامعة المختلفة ومتابعة استخدامها وتفعيلها واقتراح الحلول للتغلب على المشاكل التي توجهها تنظيميا.
البحث في المشكلات الإدارية والأكاديمية ويقترح تصحيحها.
العمل على إعادة هندسة العمليات التي تكلف بها من إدارة الجامعة بشكل يضمن تنفيذها في أقصر وقت وبأقل تكلفة.
المساهمة في تطوير النظم الإدارية والأكاديمية الحالية في الجامعة من خلال القيام بدراسات المقارنة لتجارب وخبرات الجامعات الأخرى بقصد الاستفادة منها في إطار السياق الثقافي للمجتمع السعودي
اعداد الأدلة الإجرائية للعمليات المختلفة في الجامعة بما يحفظها ويساعد في الرجوع إليها.
التوصية بتدريب الموظفين بالإدارة وترشيحهم لحضور الدورات التدريبية وورش العمل.
 
 
خطة العمل:
 
مراجعة السياسات والإجراءات الإدارية الحالية للجامعة.
مراجعة السياسات والإجراءات الأكاديمية والمالية الحالية بالجامعة.
تطوير لوائح السياسات والإجراءات وفق النظم المعمول بها في الجامعات العالمية وبما لا يخل بقانونيتها وتناسقها مع اللوائح والنظم الوطنية.
إصدار أدلة للسياسات والإجراءات تيسر وتسرع العمل بالجامعة.
تنمية كفاءة إدارات الجامعة على رسم سياستها وتسهيل إجراءاتها.
تنمية قدرات مديري الإدارات الوسطى والموظفين الإداري ينفي الجامعة للتعامل الإلكتروني مع الأدلة الخاصة بالسياسات والإجراءات
نشر ثقافة الإدارة الإستراتيجية في بناء السياسات والإجراءات للجامعة.
دعم التوجه نحو النماذج الالكترونية.
ترسيخ القيم العليا للعمل الإداري المبدع.
مراجعة وبناء الهياكل التنظيمية لوحدات الجامعة.
بحث المشكلات الإدارية التي تواجه وحدات الجامعة ومحاولة إيجاد حلول إبداعية لها.
إعادة هندسة العمليات بشكل يضمن تنفيذها في الوقت المثالي لها.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:25ص