Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المخاطر

التعريف بالمشروع

عمدت كثير من الجامعات الريادية إلى بناء خطة متكاملة لإدارة المخاطر، بل تعدت ذلك لإنشاء كيانات تكون مهمتها الأساسية هي وضع إستراتيجيات لإدارة المخاطر والتعامل معها والتخفيف منها حال حدوثها، وقد تبنت الخطة الإستراتيجية لجامعة الملك سعودksu2030 جزءاً مهماً عن إدارة المخاطر، لذا عمدت إدارة الخطة الإستراتيجية إلى مخاطبة كليات الجامعة والعمادات المساندة والوحدات لتحديد عما إذا كان لديها خطة أو سياسات لإدارة المخاطر؛ وكشفت الردود عدم وجود خطط أو سياسات لإدارة المخاطر أو وجود مسـودات لخطط أو وجود خطط ورقية غير مفعلة.

 

أهمية المشروع:

     تعتبر إدارة المخاطر وإيجاد آليات وسـياسات منظمة ومكتملة لتفادى هذه المخاطر، وتجنبها والتخفيف من حدتها والتعامل معها حال حدوثها من أهم برامج التطوير في الجامعات لأسباب عدة منها:

  1. تمتلك الجامعات بحكم طبيعتها التعليمية والبحثية معامل مليئة بأنواع مختلفة من الكيماويات؛ وهى بحاجة إلى سياسـة مخاطر للتعامل معها، وقد تكون هناك سياسة مخاطر للتعامل مع الكيمياويات ولكنها غير مفعلة.
  2. تمتلك الجامعات أصول تقدر بمليارات الدولارات، وبعض من هذه الأصول قابل للاشتعال، وما أكثر حالات الماس الكهربي، لذا يمكن أن توفر خطة إدارة المخاطر التأمين لهذه الأصول، فضلاً عن المحافظة على الأرواح والممتلكات.
  3.  وجود سـياسة واضحة ومعلنة ومتدرب عليها يخفض من حالات حدوث الحريق وتمكن من السيطرة عليه والتعامل معه حال حدوثه.

 

مخرجات المشروع: 

  • بناء خطة متكاملة لإدارة المخاطر بجامعة الملك سعود.
  • التنسيق بين كليات الجامعة والعمادات المساندة والوحدات في استخدام نماذج موحدة وتطبيق سياسات وسيناريوهات متعاونة يكمل كل منها الآخر.
  • التعرف على المخاطر المحتملة وتقييمها وفق رؤية الكليات والعمادات المساندة ·
  • وضع السيناريوهات لنتائج المخاطر المحتملة ومدى تأثيرها على الجامعة ·
  • وضع السياسات اللازمة لتفادى المخاطر المتوقعة، وسياسات التخفيف من هذه المخاطر حال حدوثها ومراجعة خطط الطوارئ.
  • التدريب على خطة التخفيف من المخاطر وكيفية التعامل مع المخاطر حال حدوثها.
  • وضع آليات الرقابة الدورية وإعادة تقييم للمخاطر المحددة.
  •  إيجاد آلية للإنذار المبكر للمخاطر المتوقعة والأطراف المعنية بها.
  • يعد تنفيذ المشروع دليل على قدرة الجامعة على تطوير ذاتها، والحفاظ على أرواح منسوبيها وأصولها المالية وغير المالية، فضلاً عن أنها آلية تعزز من موقف الجامعة في مسيرتها نحو الريادة العالمية في مجتمع المعرفة.

 

نطاق المشروع:

يقوم مشروع إعداد خطة متكاملة لإدارة المخاطر بجامعة الملك سعود على:

  • دراسة احتمالات المخاطر بالجامعة وتكرار حدوثها.
  • استطلاع رأى كليات الجامعة والعمادات المساندة والوحدات عن خططها لإدارة المخاطر وسياسات التعامل التصدي والتعامل معها .
  • عقد سلسلة من ورش العمل ودعوة الأطراف المعنية لها.
  • عقد اجتماعات دورية داخل وخارج الجامعة للتعرف على مختلف الآراء تجاه سياسات إدارة المخاطر.
  • زيارات لجامعات عالمية للتعرف على خططها لإدارة المخاطر.
  • تحليل الفجوات والعمل على إيجاد سياسات لرأبها.

 

آليات التنفيذ:

  •     مراجعة سياسات إدارة المخاطر المتبعة حالياً؛ ومقارنتها بالسياسات التي تتبعها  Occupational Safety and Health Administration والمعروفة باسم  "OSHA " لإدارة المخاطر.
  •     عقد المقابلات مع أكبر عدد ممكن من المسئولين الذين لهم خبرات وتجارب محلية وعالمية.
  •     تنفيذ مجموعة من ورش العمل للأطراف المعنية.
  •     تشكيل لجنة تسيير عليا للمشروع، وفريق عمل لديه خبرات واسعة في إدارة المخاطر يضم استشاريين محلين ودوليين.
  •     ربط إستراتيجية إدارة المخاطر بالخطة الإستراتيجية للجامعة.
  •     إعداد خطة متكاملة لإدارة المخاطر والتدريب عليها
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:25ص