Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج عقد الأداء

 

رنامج عقد الأداء

 
يتطلب الرقي بالتعليم العالي منح قدر أكبر من المرونة في العمل، لذا فإن عقد الأداء مع الدولة يتطلب السماح بقدر أكبر من الاستقلالية في توزيع و إدارة الأموال والموارد الأخرى مقابل زيادة المسائلة عن تلك الأموال، كما أن شأنها أن يوفر الحرية في تعيين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين والاحتفاظ بهم على أساس الأداء الوظيفي والتدريسي، وكذلك الحرية في إعداد وإدارة البحوث العلمية، لذا يمنح برنامج عقد الأداء مع الدولة الجامعة القدرة على المنافسة مع غيرها من المؤسسات التعليمية بهدف الرقي في مجالات عدة منها الجودة في التعليم والتطوير الشامل داخل الجامعة وخارجها مع صناع المعرفة، لذا ينصب البرنامج علي تنفيذ الهدف الإستراتيجي الثامن المرونة والمسائلة.
 
 
أهداف البرنامج
 
تحقيق قدر أكبر من الاستقلالية في اتخاذ القرار
تحقيق الشفافية المالية لتمكين عملية رصد الأداء ورفع التقارير إلى الحكومة
استحداث مسارات أعضاء هيئة التدريس الجديدة ومنهج إدارة الأداء
استحداث عمليات مشتريات جديدة من شأنها تناول متطلبات المساءلة من قبل الحكومة
ويتحقق ذلك من خلال تنفيذ المبادرات الآتية:
 
 
المبادرة الأولي:
إبرام اتفاقية أداء مع الدولة
تهدف هذه المبادرة إلى إبرام عقد أداء مع الدولة بهدف زيادة مستوى المساءلة عن الأموال العامة في مقابل منح قدر أكبر من الحرية في العمل, ويشمل عقد الأداء أيضا إعفاء أعضاء هيئة التدريس والموظفين من نظام الخدمة المدنية, وكذلك التحكم في عدد قبول الطلاب والمعايير المتبعة في ذلك، ويتوقف نجاح هذا البرنامج على التفاوض مع الدولة والوزارات المعنية الثلاث( المالية والخدمة المدنية والتعليم العالي) لتلبية هذا الهدف.
 
 
المبادرة الثانية:
بناء القدرات المالية الداخلية للجامعة
تهدف هذه المبادرة إلى تحقيق الشفافية المالية لتمكين عملية رصد الأداء ورفع التقارير إلى الحكومة كجزء من اتفاقية المساءلة المشمولة في عقد الأداء، وإدارة عملية التخطيط عن طريق وضع الميزانية على الصعيد الداخلي بصورة أفضل لضمان تخصيص الأموال على النحو الملائم، وتنفيذ نظام الكتروني للمعلومات والعمليات وبرامج التدريب للموارد البشرية، وكذلك إعداد نماذج تفصيلية للبيانات بحيث تلبي العمل الالكتروني ويسهل استخدامها ومتابعتها في نفس الوقت،وبناء القدرات المالية الداخلية للجامعة .
 
 
المبادرة الثالثة:
بناء قدرات عمليات الموارد البشرية الداخلية
تهدف المبادرة إلى استحداث نظام الكتروني ودعم بيانات لمسارات أعضاء هيئة التدريس الجديدة ومنهج إدارة الأداء، واستحداث نظام الكتروني ودعم بيانات لنظام إدارة الأداء الخاص بالعاملين الجدد، وتبسيط عمليات الموارد البشرية (مثل التدريب وإدارة المزايا) ، وتنفيذ نظام الكتروني للمعلومات والعمليات، وبرامج التدريب للموارد البشرية، وإعداد نماذج تفصيلية للبيانات بحيث تلبي العمل الإلكتروني ويسهل استخدامها ومتابعتها في نفس الوقت، وبناء القدرات المالية الداخلية للجامعة، بما يتوافق مع أنظمة الوقف داخل الجامعة. لتحسين البيئة الإجمالية في الجامعة
 
 
المبادرة الرابعة:
بناء قدرات المشتريات
تهدف المبادرة إلى استحداث عمليات مشتريات جديدة من شأنها تناول متطلبات المساءلة من قبل الحكومة، وتبسيط عمليات المشتريات سعيًا وراء الكفاءة مثل استخدام الشراء الإلكتروني، وتنفيذ نظام الكتروني للمعلومات والعمليات وبرامج التدريب للموارد البشرية، وإعداد نماذج تفصيلية للبيانات بحيث تلبي العمل الالكتروني ويسهل استخدامها ومتابعتها في نفس الوقت، وتعديل اللوائح المالية للمشتريات لتواكب التطور الجديد من ناحية آلية إنفاق الأموال كموفورات الجامعة والعوائد المالية من المشاريع.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:25ص