Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج البيئة

 

تعد البيئة التعليمية الداعمة أهم مقومات التعليم في أي صرح تعليمي وهي أحد العناصر الأساسية للعملية التعليمية، وتشمل البنية التحتية المادية بما فيها من تقنيات و التكنولوجيا ونوعية العلاقات بين مختلف أعضاء المجتمع الأكاديمي في الجامعة، وكذلك الأنشطة الغير دراسية التي تضيف للمجتمع الأكاديمي النشاط والحيوية، ويهتم برنامج البيئة بتنفيذ الهدف الاستراتيجي السادس( بيئة تعليمية داعمة)

 

أهداف البرنامج

  1. الارتقاء بجودة البنية التحتية وصولاً لأعلى المعايير العالمية من تحسين المرافق الداخلية والصحية وتقنيات الفصول والاتصال بشبكات
  2. إعداد وثيقة لجميع أعضاء الجامعة تُبرز الحقوق والمسئوليات الاجتماعية التي تتسق مع قيم الجامعة
  3. تحقيق حياة جامعية أكثر حيوية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  4. استحداث هيئة طلابية من أجل التواصل مع قيادة الجامعة و تشجيع مشاركة الطلاب
  5. رصد مستوى الرضا عن البيئة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين

وتتحقق هذا الهدف من خلال تحقيق المبادرات الآتية:

 

المبادرة الأولي:

تدشين حملة لمراجعة البنية التحتية في الجامعة وتطويرها  .
تهدف هذه المبادرة تحسين جودة البنية التحتية للجامعة والوصول بها إلى أعلى المعايير العالمية، من خلال تحسين جودة الفصول الدراسة وتجهيزاتها، واستحداث أماكن اجتماعية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وتعزيز جوانب تكنولوجيا المعلومات للارتقاء بمستوى التعليم، وبناء مكتبة حديثة أخذًا بأسباب الجودة في التعلم.

 

المبادرة الثانية:

"مدونة سلوك" يسير عليها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملون
تهدف المبادرة إلى إعداد وثيقة تُبرز الحقوق والمسئوليات الاجتماعية التي تتسق مع قيم الجامعة لجميع أعضاء مجتمع الجامعة وضع مبادئ توجيهية للتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وضع مبادئ توجيهية لتوحيد الجهود الداعمة بين الرجال والسيدات، وكذلك التواصل مع الطلاب في وقت مبكر بشأن تبني الجامعة لمعايير عالية من السلوك المهني.

 

المبادرة الثالثة:

استحداث منظومة أنشطة غير دراسية
تهدف المبادرة إلى تحقيق حياة جامعية أكثر حيوية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بصفة عامة وجعل الجامعة أكثر جاذبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الأجانب للدخول في برامج تبادل،  وزيادة التفاعلات الاجتماعية بين أعضاء الجامعة.

 

المبادرة الرابعة:

استحداث هيئة تنظيم طلابية
تهدف المبادرة إلى استحداث هيئة طلابية من أجل التواصل مع قيادة الجامعة، وتصعيد آراء الطلاب التي تتراوح ما بين احتياجات البنية التحتية والمناهج الدراسية إلى مخالفة مدونة السلوك وتشجيع مشاركة الطلاب مع المؤسسة ودرجة انخراطهم بوجه عام

 

المبادرة الخامسة:

تدشين استبيان سنوي للوقوف على مستوى بيئة التعلم والبنية التحتية "
تهدف المبادرة إلى رصد مستوى الرضا عن البيئة التعليمية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين ورصد الانطباع المأخوذ بشأن التقدم في تنفيذ عناصر الخطة الإستراتيجية و أيضا قياس الاحتياجات، الاستخدام الأمثل كأداة للتواصل وتقديم التغذية الراجعة.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:25ص